Home

الشخصية الهامشية في الرواية

إنّ معالجة الرواية الواقعية التي برزت في الأدب الروسي (بصورة أكثر وضوحًا وشيوعًا) قد أثارت عند بعض الروائيين قضيةَ الشخصيات الهامشية التي تقوم بإزاء شخصية البطل، تلك التي ليس لها حظٌّ من مقوّمات التميّز. مقالات عن الشخصيات الهامشية كتبها jaberatiq. الرواية. صياغة الرواية. جابر عتيق. هناك عدة أنماط لصياغة الرواية عموماً والمجال مفتوح امام الكتاب لخلق أنماط جديدة في الصياغة

أبعاد الشخصية التقليدية في الرواية ( مقال لدوستويفسكي

يبدأ الناقد محمد علي سلامة كتابه (الشخصية الثانوية ودورها في المعمار الروائي عند نجيب محفوظ) بمدخل عن الشخصية ودورها في بناء الرواية باعتبارها العمود الفقري، إذ من خلال الشخصية تتكون الأحداث وتتشابك وتتضح الرؤى، سواء كانت الشخصية رئيسية أو ثانوية، ويصل إلى أن أديب نوبل. أنماط الشخصيات التالية غالباً ما تكون رئيسية، لكن من الممكن أن يظهر بعضها في الفيلم كشخصيات ثانوية أيضاً. ١-البطل Protagonist. هو الشخصية المركزية التي تدور الرواية حوله في تلك الأشكال بطل الرواية هو ببساطة صاحب الدور الرئيسي أو الشخصية الرئيسية في القصة. ويسمى شأنها اختبار قدرات البطل وتبيان مواضع قوته وضعفه

يدخل كتاب الشخصية المغتربة في الرواية السعودية في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب الشخصية المغتربة في الرواية السعودية ضمن نطاق تخصص. إن حضور الشخصية الهامشية في المدونات السردية الحديثة يشكل بعداً اجتماعياً ثقافياً يحاول أن يكشف عن ابعاد ودلالات ترتبط بانظمة فكرية وثقافية لذلك المجتمع، ولعل الاتجاه الحديث لكتابة القصة والرواية يبحث عن المهمش من.

الشخصيات الهامشية jaber ati

  1. وهذه من الخاصايات التي أفرزتها مرحلة مابعد الحداثة حتى أن العديد من الشخصيات الروائية الهامشية تتقاطع في رؤيتها للاحداث ليجد قارىء العمل أن كاتبي الرواية هما الاخران يتحولان في لحظة ما من.
  2. تحتل الشخصية مركزا مرموقا في الرواية , وتعدّ بمثابة العمود الفقري للقصة , وقد جاء في معجم مصطلحات نقد الرواية في تعريفها بأنها كل مشارك في أحداث الحكاية, أمّا من لا يشارك في الحدث فلا ينتمي الى الشخصيات بل يكون جزء من الوصف, اما عن مكانتها فتطورت بدأ من ارسطو الذي لم يولها.
  3. الروائي، كربّ الأسرة، لديه مجموعة أبناء، لا يفرّق بينهم؛ الشخصيّة الهامشيّة، في مكانها ومقامها، شخصيّة أصيلة وجوهريّة، من دونها يمكن أن ينهار البنيان الروائي
  4. لغة الرواية جميلة جدا والحياة المعاشة في الرواية صادقة بدون تكلف.. وتعبر كثيرا عن معاناة الكثيرات في بلداننا. وهي بالمناسبة رواية انثوية بامتياز. لكن الاجمل هو ان وسط كل تلك المعاناة والمشاكل الواقعية. هناك ثمة روح سعادة لتقدمها الرواية لنا .اقتباسات:- لم أعد تمثالا.

لتدوين رواية جديدة

محمد العباس. 5. حجم الخط. تحتل الشخصية مكانة مهمة في بنية الشكل الروائي، فهي من الجانب الموضوعي أداة ووسيلة الروائي للتعبير عن رؤيته، وهي من الوجهة الفنية بمثابة الطاقة الدافعة التي تتحلق حولها كل عناصر السرد، على اعتبار أنها تشكل المختبر للقيم الإنسانية التي يتم نقلها من. تذهب إلى الشخصيات الهامشية في الحياة، هم دوماً خيارك في الكتابة الروائية، لكن تتحدث عنهم برؤية تفلسف تفاصيل وذوات تلك الشخصيات، يصبحون في نصك شخصيات تأملية، هذا الأسلوب ألا يحدث فجوة بين تكوين الشخصيات وأسلوبك في السرد تشعر (شمس) وهي في فراشها أنها ما تزال هناك بين يديه، قرب الينبوع، بكل ذلك الدفء، بكل تلك الدهشة، تبوح لـه بسرّها، سرّ الأنوثة التي كمنت طويلاً ثم تفجّرت ينبوعاً من عطاء (ص 23)

لتدوين رواية جديدة: ما الشخصيات التي ستختارها؟ صحيفة مك

عناصر الرواية ( تعريف الشخصية

*الشخصيات الاستشرافية:هذه الشخصيات قد تستشرف أحداثاً لاحقة في الرواية أو تحذر الشخصية الرئيسة مما تؤؤل إليه أفعالها أو قد تنذر بموت أو مصير أحد الشخصيات.وهذا النمط من الشخصيات جاء على لسان. إنّ الشّخصيّة في سعيها ورحلتها عبر محطّات متعدّدة، تستجمع شحناتها النّفسيّة والجسديّة باِتّصالها بشخصيّات أخرى على اِمتداد الرّواية، واستنفذت طاقاتها العقليّة في الوعي واللّاوعي، فعندما. |a بناء الشخصية في روايات مهدي عيسى الصقر 260 |b جامعة بغداد - كلية الآداب |c 2018 |g آذار |m 1439 300 |a 67 - 100 336 |a بحوث ومقالات |b Article 520 | سيكولوجيا الشخصية في رواية عروس الفرات للكاتب علي المؤمن د. أمل محمد الأسدي أستاذة في جامعة بغداد إن الحياة عموماً تخضع لتحولات كبيرة، وانتقالات حادة..

بناء الشخصية في روايات مهدي عيسى الصقر . المصدر: مجلة الآداب: الناشر: جامعة بغداد - كلية الآدا الشخصيات الهامشية والمظلومة في الروايات والأفلام والحياة، الشيخ عبدالكريم الدخين#قطوف_دانية#الشيخ. وتنقسم الشخصية في الرواية إلى ثلاثة مستويات هي : 1- الشخصية الرئيسية ( المركزية). 2- الشخصية الثانوية. 3- الشخصية الهامشية. 1- الشخصية الرئيسية ويستنتج مما سبق أن الشخصية في الرواية أيا كان دورها لايمكن أن تدرس بمعزل عن باقي عناصر السرد، فقد يلعب أحد هذه العناصر دور الشخصية أو يمثل البطل في الرواية. مريم الشنقيطي - الريا تمثل الشخصية الروائية مكوناً مهماً من المكونات الفنية للرواية، وهي عنصر جوهري في تطور السرد، إذ يلعب هذا المكون أدواراً عدة في بناء الرواية وتكاملها وطريقة عرضها للأحداث، ومن خلال مواقفها.

النصّ الروائيّ مفتوح على كلّ الموضوعات والنصوص الأخرى، حتّى الهامشيّة منها، و هذا ماسمح للروائيين بتوظيف ثنائية الأنا و الأخر و يُحول تجلياتها في الخطاب الروائي كعامل مهم في بناء الرواية. رواية تستبطن الشخصية المغربية المثقفة في مدينة «وجدة» المغربية التي تحتضن أبطال الرواية وبعض الشخصيات الهامشية الأخرى التي تؤثث المتن السردي، وتمدّه بنسغ الحياة على أصعدة مختلفة، لكي. أضف اقتباس من الشخصية في الرواية المؤلف: لور هيلم الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسط بنية الشخصية في الرواية (59,636 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة 1. الشخصيات: الشخصية في الرواية هي التي تجذب القارئ لها ولا بد من وجود تعدد في الشخصيات كباقي شخصيات الحياة. هناك شخصية محورية في العمل الأدبي هي البطل عرفت الرواية الإماراتية، شأنها في ذلك كشأن الرواية في الخليج عموماً، تغيرات عدة في مسار نشأتها، حيث لم تستطع كجنس أدبي تشكيل حضور أمام حركة الشعر، كما عاشت على هامش قريب من القصة القصيرة، فالرواية في الخليج، وكذلك.

أكثر من 35 نتاجا في الرواية والقصة وأدب الأطفال. هذه الطافية بحذر بين الواقع والخيال، وبين الحلم واليقظة، الفيلسوفة الشعبية لمحنة الموت والحياة، الأمينة على خيبات محليتها التي ستوصلها حتما. الاتجاه الآخر يكون الجنس جزء من كل، بمعنى أنك لا تستطيع اغفاله ضمن متطلبات الشخصية المحورية أو حتى الهامشية في الرواية، مثلا رواية أحد عشر دقيقة لـ كويلو كانت تعالج مسألة الجنس بحد ذاته. فالسرد في الخوف يأكل الروح يتشكل ـ في جانب منه ـ من بعض تفاصيل الحياة الشخصية للمؤلف ( مثل: الاسم والعنوان وبعض تفاصيل الحياة العائلية والخبرات العملية)، لكن السارد يعتمد في سرده علي مزج.

أنور حامد: مرة أخرى أشدد على أن هذا لا يعني بالضرورة أن كل روائي يخلق شخصيات مقنعة. هو يحاول، وقد ينجح وقد لا ينجح. أنا أطالب باعتماد مرجع موضوعي عادل في محاكمة الشخصية وتجنب التعسف والاستعجال في الحكم عليها، هذا كل ما. نركز في هذا المقال على تحليل الشخصيات المهمشة، كوسيلة لفهم بعض المشاكل التقليدية للمجتمع العربي، وتعرف بأنها الشخصية الهامشية التي تظهر في الرواية من دون أن يحدث في تكوينها تغير وإنما يحدث تغير في علاقتها مع الشخصيات. في وادي العيون، نشأ وترعرع بطل من أبطال الرواية هو متعب الهذّال الذي يحملُ قيّمًا سامية أقرب إلى الحلم، وقد تفنّن منيف في بناء هذه الشّخصية ووصفها بدقّة عالية

الشخصية الثانوية ودورها في المعمار الروائي عند نجيب محفو

الشخصية المركزية: وهي التي تقوم بالدور الرئيسي في الأحداث، بحيث تدور حولها أغلب أحداث القصّة، وتظهر أكثر من الشخصيات الأخرى، ويكون حديث الأشخاص الأخرى حولها، فلا تطغى أي شخصيّة عليها الراوي: ذاته المرسل، أي الشخص الذي ينقل أحداث رواية ما إلى المتلقّي أو المروي له، ويعتبر شخصية خياليّة موجودة فقط على الورق، على العكس تماماً من شخصية الروائي الكاتب *الشخصيات الاستشرافية:هذه الشخصيات قد تستشرف أحداثاً لاحقة في الرواية أو تحذر الشخصية الرئيسة مما تؤؤل إليه أفعالها أو قد تنذر بموت أو مصير أحد الشخصيات.وهذا النمط من الشخصيات جاء على لسان. في أجواء الخيبة واليأس هذه يرسل أحمد لسلام رسالة تصله بواسطة أحد أبناء أصدقائهم القدامى وهو ابن أحد الشخصيات الهامشية في الرواية ويتم اللقاء بينهم في بغداد , بعد رحلة قام بها - سلام. وجاء في كلمة الناشر أن حبكة الرواية محكمة ومشوّقة، وموضوعها يلامس الكثيرات، فهي تعالج قصص حياة ثلاث نساء متحدرات من عائلة واحدة، ومشاكلهن في العلاقة مع الآخرين ومع شركائهم وأبنائهم

محمد داود, « المدينة في الرواية الجزائرية الفضاء القسنطيني في رواية الزلزال », Insaniyat / إنسانيات, 13 | 2001, 27-43. Référence électronique. محمد داود, « المدينة في الرواية الجزائري الآخر وأنواعه في القصة الفلسطينية المحلية- في الداخل 48. 3- الآخر المحايد وهو الشخصية الهامشية، وظيفته لا تتعدى اقناع المتلقي بواقعية الحدث، كزبائن المطعم عندما تدخله شخصية أو أكثر من عالم. الشخصية الرئيسية في الرواية أو الفلم مكون من ثلاثة 3 حروف معلومات عامة لعبة كلمات متقاطعة وصلة يسعدنا في الرواية أو الفلم ؟ جواب السؤال هو بط

الرواية الإسلامية لون من ألوان الأدب الإسلامي الذي تميز باستناده إلى قاعدة ثابتة أصلية تمتد منذ أكثر من خمسة عشر قرنا، وعلى مساحة مكانية في قارات الدنيا كلها أين بذور الإسلام. إنه أدب المسلمين في قوتهم وضعفهم، في. لكنْ جميع ما ذُكر يشكّل لذاتِه مفارقةً تختلف عن غيرها، تضعنا في هذا العالم اللاعقلانيّ الّذي يحياه الغريب، وتدفعنا لدراسة وتحليل هذه الشّخصيّة المركّبة التي قلّ ما نراها من حولنا الشخصية الأنثوية في الرواية الإسلامية تعددت الروايات التي احتلت فيها المرأة الشخصية الأولى. الرواية الإسلامية المعاصرة لها كتّابها المبدعون والمبدعات، ولها مستوى فني ناضج، وتحتل شخصية. ولكن الأهم ما في هذه الرواية، محاولة الكاتب أن يجد ظلالا للمعنى الثقافي لمفهوم التبعية الثقافية، تلك الشخصية الهامشية لبطله المغربي تقتات على حلم أو وهم ثقافي، تحمله معها إرثاً وذكريات. ذات صلة; تعريف الشخصية عند علماء النفس; تعريف الشخصية المعنوية; مفهوم الشخصية . يصف مفهوم الشخصية مجموعة السمات التي تكوّن شخصية الأفراد، وهذه السمات تختلف من شخص إلى آخر، حيث يتفرّد كلّ شخص بصفات تميّزه عن غيره.

الشخصيات ..أنواعها ودرجة أهميتها في الفيلم - الجدار الراب

المريض: يحتل أغلب مساحات الرواية، شخصية جاءت من الموت، لتروي حكايتها مع الحياة لا الموت، استطاع المؤلف ان يضعنا في أدق تفاصيل الشخصية وان نتفاعل معها بشكل مذهل، لكنه نسي أن يحكي لنا ما الذي. ويوهمنا الراوي في بعض الأحيان أننا أمام سلطة البطل/ الشخصية المحورية، واقترابِها من الراوي الحقيقي/ الروائي، غير أن اختياراتِه المتنوعةَ للشخصيات في هذا الجزء من الرواية، يحيلنا إلى.

الشخصيه الرئيسية في الرواية - موقع المتقد

  1. تنفتح الرواية الآن على جملة من الاقتراحات السردية المتعددة، تستعير الواقع ونقيضه، وتقترب من السيرة الشخصية وتبتعد عنها في آن. تراقب وتشير، مثلما تفكك وتسائل
  2. إن متخيل العالم المنحط في هذه الرواية كمثله في رواية دمية النار لبشير مفتي لم يركز على العوالم الهامشية للفقر كما عند محمد زفزاف ومحمد شكري، بل يركز على هامش الأحياء المتخفية وراء الرقي.
  3. ولعلنا نجد هذه السمة في هذه الرواية من خلال تولي الشخصية الرئيسية، وهي امرأة تنحدر من عائلة فقيرة تشتغل في المصب وتتزوج سكيرا معدما، سرد أحداث الرواية سردا معتمدا على أسلوب الصوت الواحد.
  4. Please consider reporting inaccuracies to support@16personalities.com or join our translation project مفهوم الشخصية، ودورها في العمل الروائي الشخصيات في الرواية متضادة، فنحن نرى الشخصية المركزية والشخصية الثانوية، النامية والثابتة.
  5. محمد داود, « المدينة في الرواية الجزائرية الفضاء القسنطيني في رواية الزلزال », Insaniyat / إنسانيات, 13 | 2001, 27-43. بحث إلكتروني. محمد داود, « المدينة في الرواية الجزائري
  6. قراءة في الموقع والدور والتاريخ. ترجمة: منال باقر. نشر دار المدار الإسلامي مؤخّراً (2005م) كتاب «الفرقة الهامشيّة في الإسلام» للمولّف منصف بن عبد الجليل، في مجال الأبحاث والفرق الدينيّة، ويُعدّ هذا الكتاب واحداً من أحدث.

تصفح وتحميل كتاب الشخصية المغتربة في الرواية السعودية Pdf

ما الذي طرأ على بناء #الشخصية في #الرواية الجديدة ar. «تل الصنم».. البطولة المضادة وتشتيت القصة المحورية. الإماراتي علي أبو الريش «يتحرش» بالتابو السياسي. الخميس - 5 رجب 1436 هـ - 23 أبريل 2015 مـ. لندن: عدنان حسين أحمد. لا تنتمي «تل الصنم» للروائي. والملاحظ على التراسل الحاصل في الرواية كونه استطاع أن يحقق تناسقاً مُدهشاً في اللغة الروائية من خلال الانسجام بين المختلف من إيقاع التداخلات، فلا قطع يُقصي المستويات التعبيرية بقسرٍعن. من خلال رواياتها الخمس فضلا عن سادسة توجد في طور التأليف، صنعت الكاتبة المغربية-الأمريكية ليلى العلمي لنفسها إسما في المشهد الأدبي بالولايات المتحدة، حيث تقيم منذ حوالي ثلاثين سنة. وقدمت الروائية في حديث مع وكالة. إن ما يقدمه أحمد في هذه الرواية يتجاوز مجرد محاولة التجريب إلى تأسيس نمط جديد من الكتابة السردية يعتمد بشكل أساسي على أسطرة الشخصية/ البطل وجعلها نمطًا عامًا يمكن سحبه وتطبيقه على كل زمان ومكان ليظل قابلًا.

[PDF] تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العرا Full Download-BOO

  1. إيه فكرة الرواية دي؟ و لا حاجة مفيش فكرة أو معضلة بيتم تناولها أو حلها في الرواية دي، رواية من أبسط ما قرأت في حياتي، و في نفس الوقت من أفضل و أعظم ما قرأت. سرد عن أحداث و شخصيات و أماكن، متعة و عبقرية، و حنين إلى مكان لم.
  2. نركز في هذا المقال على تحليل الشخصيات المهمشة، كوسيلة لفهم بعض المشاكل التقليدية للمجتمع العربي، وتعرف بأنها الشخصية الهامشية التي تظهر في الرواية من دون أن يحدث في تكوينها تغير وإنما يحدث.
  3. المؤلف كتاب الشخصية المركزية في السرد القصصي والمؤلف لـ 17 كتب أخرى. اسمه الكامل جورج آمادو دي فاريا (Jorge Amado de Faria) (ولد في باهيا 10 أغسطس 1912, توفي 6 أغسطس 2001) روائي، صحفي وسياسي برازيلي، واحد من أهم كتّاب البرازيل ومن أوسعهم.

صدر مؤخرًا كتاب التمثيل الثقافي في الرواية الكويتية نموذجا، للكاتب أشرف عبدالكريم، الذي يتناول فيه بالتحليل العناصر السردية المكونة لشخصية المصري في ثلاث عشرة رواية كويتية، والكاتب عضو اتحاد كتاب مصر، وصدر له. - سعاد العنزي لـ الأمة العربية:المعرفي فاق الفني حضورا في الرواية الجزائرية لفترة العشرية الحمراء - حاورها بشير عمري.بعد إصدارها لكتابها صورة العنف السياسي في الرواية الجزائرية. 12/01/2010 ويبرز هنا في هذا المجال روائيان اثنان من الأحساء، وقد اخترت الرواية لأن الشخصية تبرز فيها بكثافة تفوق حضورها في القصة القصيرة، يبرز حسن الشيخ وفهد المصبح في عملين اثنين لهما: حسن الشيخ في. كما قلنا سابقا أن الرواية تنطلق من خطاب دال و دليل صراعات الشخصية الهامشية تحت أقدام أولئك القادمين نهبا لأموال بلدانهم حيث يقدر لهم أن يقيموا لأنفسهم حياة تزويقية مفبركة في أجمل الأماكن و.

تشظي السرد وتعدد الاصوات في رواية

  1. ملخص الرسالة. الحمدلله.. والصلاة والسلام على رسوله محمد بن عبدالله. وبعد: فإن دراسة الاتجاه الواقعي في القصة السعودية القصيرة، إنما هي محاولة للبحث عن خصوصية هذه القصة، في دلالتها على هوية القاص السعودي، التي يفترض أن.
  2. فقد التزمت الشخصية في هاتين الروايتين (ووراءها الراوي الممثَّل) بالتعبير عن نفسها بضمير المتكلّم، ولكنّ بناء الرواية الأولى أشد إحكاماً وتماسكاً وقدرة على خلق شكل عضوي من الرواية الثانية
  3. تحولات الشخصية اليهودية في الرواية العراقية . رواية أطياف خلاصجي للروائي ناظم جليل الموسوي . المحرر الاثنين, سبتمبر 20, 202
  4. الشخصية في القصة القصيرة هي أهم عناصر القصة القصيرة، ولأنّ من خصائص القصة التركيز فإنّ الشخصيات فيها قليلة، وغالبًا ما تشتمل على شخصية رئيسة واحدة هي البطل، وعادة ما تدفع الأحداث هذا البطل.
  5. ويحضر الحوار في الرواية إما على شكل مونولوج داخلي تشتق فيه الشخصية من ذاتها آخر يقاسمها حديثها عن العالم، أو على شكل حوار مباشر تتحدث فيه الشخصيات عن مواقفها ورؤاها بصدد الموضوعات التي.

ابعاد الشخصية في رواية (ظل انثى الوزير) - اشراقات تنموي

  1. احتفتْ دارةُ الثّقافةِ والفنون- بيت الكاتب في النّاصرة بتوقيعِ رواية (على شواطئِ التّرحال)، للكاتبةِ د. راوية جرجورة بربارة، وذلك بتاريخ 28-5-2015، وبمُشاركةِ نُخبةٍ مِنَ الأدباءِ والذّوّاقينَ والأصدقاء، وقد.
  2. السيرة الذاتية في الرواية العربية: غ2-2ف معظم الروايات العربية سيّر مقنّعة! القدس العربي - بيروت :- ظهرت الرواية والسيرة العربيتان المعاصرتان في وقت متزامن
  3. منذ الطفولة، نتعرَّف في دفاترنا المدرسية على الهامش وفق أبسط مفهوم له: إنه ذلك الحيّز المتروك جانباً بجوار المتن، لتلبية وظيفة ثانوية أخرى. وبنمو وعينا للعالم من حولنا، فنكتشف أن الهامش أشبه بإطار يحيط بكل شيء، وأنَّ.

عن علاقتي العابرة والمؤقّتة مع شخصياتي الروائيّة هوشنك

وقَّع الكاتب سعد الغنامي إصداره الجديد رواية وحيد في معرض الرياض الدولي للكتاب الـ21، الذي تحل فيه العراق ضيفًا أدبيًّا. وتفصيلاً، تتحدث الرواية الأحداث الهامشية. 1-أولًا الراوي العالم بكل شيء في عالم الرواية، وهو راو مسيطر، بيده كل الأمر، سيطرته تتخطى حدود الرواية إلى قرائها، فهم لن يعلموا إلا ما راو يعلم أقل مما تعلمه الشخصية

أنا قبل كل شيء - معمل الكت

تظهر مشاعر الكاتب في هذا النوع من الروايات, فاختياره للأحداث, وطريقة وصفه لها, تخبرك حقاً لماذا كتبت الرواية, والطيب صالح هنا أحب صديقه حقاُ وأخلص له رغم أنه سرق الأضواء منه في مواقف كثيرة. عوالم ترمي بشرر وتتجدد الصراعات. ليس هنالك حدود أو أنماط متفق عليها في بناء الرواية أو معمارها الخارجي ولا تقنيات كتابتها، والذهاب إلى النص عبر تحليل مكوناته يشي بامتداد الوعي وتجاوز الزمن التاريخي من خلال توظيف.

الشخصية ومحلها في الرواية القدس العرب

(فخاخ الرائحة): التحايل السردي في ضوء نظرية الأنماط الأولية-3-، أرشيف الملف الصحفي جريدة الجزير تنظر موريسون الى الزواج على أنه دمار مستمر، وهي توضح في اقتباس لها في الرواية مدى مخاطر هذا التأسيس الاجتماعي على شخصية مثل نيل الزوجة المطيعة: لقد طوى الذين يملكون أزواجا أنفسهم في توابيت. صدر له: 1- أبحاث في الهوية دراسات في الرواية العربية (2010)عن شرقيات في القاهرة.2- الصراع الحضاري في الرواية المصرية (2003).3- أدب عبد العزيز الرفاعي (1998) عن دار الرفاعي بالريااض. 4- مظاهر الزمن. كنت دقيقاً جداً في معالجة هذه القضية بالتحديد، وهذا ليس من باب الدفاع عما قدمته في الرواية، فكل جملة في النص الروائي الذي قدمته في «مصائر» موزونة بدقة، فما أردت قوله أن لا فرق بين محارق الغاز.

Re: قراءة في رواية عرس الزين (Re: Sabri Elshareef): 2- الاحتفال بلأنا المثالية: 2-1 يقدم لنا السارد في هذه الرواية بيوغرافيا انسان اسمه الزين، وهذا النمط من البيوغرافيا يندرج تحت ما يسميه م *تعمد الكاتب في الاسترسال بوصف الامكنة والقصص المتفرعة كانه اراد ان يمتد افقيا بمساحة القصة اكثر ما يمكن لتبرز شخصية حنا من بينها وتضاف اهمية الى هذه الشخصية الهامشية في الحيا تبدو شخصيات الرواية الأخرى على قدرٍ كبيرٍ من الهامشية والسطحية، لا أبعاد نفسية أو اجتماعية حقيقية لهم، ولا مبررات لأفعالهم ولا أدوارهم التي يقومون بها في الرواية