Home

الشخصية في الرواية العربية

الشخصية في الرواية: رؤية العالم الإشكالية والمنظور

  1. ما زالت الشخصية في الرواية العربية المعاصرة تعدّ مصدراً أو مركز المتخيل السردي، إذ لا يكاد يخلو عمل روائي معاصر من هذا النسق في التكوين السردي، وهذا ربما يفسر بالمنظور الذي ما زال يحتفي بالتكوين الواقعي للشخصية، على الرغم من أن العالم لم يعد يحفل كثيرا بواقعيات بادت.
  2. التنسيق مع الآخرين واهتماماتهم، ولذلك فالشخصية في الرواية العربية الحديثة- كما هو واقع الإنسان العربي- بين: منبوذ ومتمرد وحاقد، وقتيل ومعذب
  3. الشخصية عنصر من عناصر الحكاية مصنوع من الكلام، الذي يصفها ويصورها وينقل أفعالها، بمعنى أنها تختلف عن الشخص، إذ لا وجود لها خارج كلمات وأفكار ودلالات الرواية، وهي تنتمي إلى الحكاية وليس إلى الخطاب الذي تمثل أثراً من آثاره، ومنذ الجُملة الأولى في الرواية يُفترض أن تلوح.
  4. واهتم الباحث أحمد محمد عطية بشخصية المثقف الثوري في كتاب البطل الثوري في الرواية العربية الحديثة(6) ، فدرس هذه الشخصية في عدد من الروايات، كرواية اللاز للطاهر وطار وروايات إسماعيل فهد.

الشخصية في العمل القصصي. يتناول النقد الحديث الرواية من جانبين، هما: (أركان الرواية، وأدوات الرواية). وينضوي تحت جناح الأركان عناصر عدة، هي: المقدمة، والعقدة، والحل في إطار عام، وداخل هذا الإطار نجد الشخوص، والأحداث، والزمان، والمكان، والصراع كما أضاف الأدب العالمي ملامح جديدة لتلك الشخصية، تجلت في جعلها الطرف المناقض للخير والإحسان، المفطور على الجشع وحب المال وذلك من خلال شخصية شايلوك في تاجر البندقية لشكسبير ومربي اللصوص فاجن الذي يجمع الشيطانية والشر في أوليفر تويست لتشارلز ديكنز وتصل المبالغة بهؤلاء الكُتَّاب الصهاينة إلى درجة تصوير العربي بأنه إنسان انهزامي سريع الاستسلام أو انهزامي بالفطرة فهو مستعد دائماً للاستسلام، ولم يسلم العربي من الشيطنة والتقزيم في الرواية العبرية إلا في صورة إيجابية واحدة؛ هي أن العربي الإيجابي هو العربي الموالي. لقد انحسرت الرواية التاريخية، أو رواية المشهد الشامل، ذات الوصف الملحمي للحياة، والتي يطلق عليها أدوين موير رواية الشخصية لتفسح الطريق أمام قالب روائي جديد في الأدب العربي، هو قالب القصة. تابع مقالات الملف: تحوّلات الشخصية اليهودية في الرواية العربية. تمثّلات اليهودي في الرّواية العربيّة. اليهود في الرواية العراقية في القرن الحادي والعشرين. اليهودي الأسود. الحلم الكابوسي. حمّام اليهودي السيرة الكربلائية ليهود العراق. بابل الثانية. مشانق لليهود ولغير.

الأحد 2020/01/05. ملامح الشخصية اليهودية في المنجز الروائي العربي المعاصر (لوحة محمد عمران) هل هناك صورة يمكن تظهيرها لليهودي في الرواية العربية؟. لم يكن هذا السؤال ملحّا قبل مطلع الألفية الثالثة، على اعتبار أن الأدب العربي لم ينشغل بالشخصية اليهودية، ولم تكن هناك روايات كثيرة. تحول في رؤيا الرواية العربية للشخصية اليهودية (لوحة: مازن الفيل) الكيان الصهيوني وجرائمه بحق العرب واليهود معاً، وتصويبٌ لرؤية الشخصية العربية لليهود بعد أن شوهتها الدعاية الصهيونية.. فالشخصية في الرواية المعاصرة أصبحت نامية ومتجددة يتخيلها الروائي، وتعبر عن الفكرة دون أن تكون هناك علاقة مباشرة ومتصلة معها سوى ما تؤديه الشخصيات من أدوار ووظائف ، الشخصية النامية تتطور بتطور الرواية وأحداثها ، يتوارى الراوي ويترك الأحداث تأخذ طابعها الخاص في مسارات لا. الشخصية في الرواية الجزائرية 1970-1983 بشير بويجرة محمد توظيف الشخصية الغجرية في الرواية العربية - تعد الشخصية من أهم الآلية في الخطاب السردي المعاصر، ولقد تجلت الشخصية داخل النص إما عن طريق الضمير الذي يحيل إليها، وإما عن طريق الدور الذي تؤديه هذه الشخصية، فالشخصية لا تتحدد فقط من خلال موقعها داخل العمل السردي ولكم من خلال العلاقات التي تنسجها مع الشخصيات الأخرى

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (البطل المخلص في الرواية العربية دراسة في الشخصية والمرجعيات وسيمياء الحضور) لمؤلفه الدكتور عباس فاضل آل مسافر. يتناول الكتاب الشخصية الإشكالية في الخطاب السردي المعاصر بدراسة علمية تحليلية إذ عمد بعض الروائيين إلى. مجلة «أفكار» الأردنية: شخصية اليهودي في الرواية العربية. الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206] بيروت: «الشرق الأوسط». خصص العدد 374 من مجلة «أفكار» الشهرية التي تصدر في الأردن ملفاً عن شخصية اليهودي في الرواية العربية. واشتمل الملف على موضوعات، منها «يهود. أثر الشخصية في الرواية pdf. Download تحميل كتاب أثر الشخصية في الرواية. جوف.pdf رابط مباشر حجم الملف: 11,030 KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة الزراعية الفنون الجميلة. وصف الكتاب. هذا الكتاب دراسة تطبيقية على الشخصية الروائية في عدد من الأعمال، تعالج الشخصية من جوانب مختلفة ‏وتدرس علاقتها بالعناصر الروائية الأخرى، بوصفها المحرك الأساسي للحدث الروائي، وتعرض وجهات ‏النظر المتعددة التي تباينت إلى درجة رفض بعضهم مفهوم الشخصية برمتها عتبر بناء الشخصية من الأمور الصعبة في قصّ الرواية، بحيث يطلب جهداً فنياً كبيراً، وخبرة عميقة بأساليب الفن القصصي. ولكي تكون الشخصية الروائية عنصراً مقنعاً في الرواية، يجب أن تكون متطورة وذات أبعاد تحددها، كالحوافز.

2 ــــ الشخصية في الرواية ، بمعنى أن اشتقاق الفظ في اللغة العربية يدل على الذات الظاهر للعيان، والظهور الحسي المقترن بمسمى الشخص، بينما في مقابل اللفظة في اللغة الأجنبية والمنحدرة من. الملخّص. إنّ لتنوّع الشخصيّات تأثيراً حاسماً في ظهور ما يسمّى بالأبعاد؛ وقد بات هذا التأثير معترفاً به فنّياً؛ وقد تعدّدت الأبعاد هذه ‏ واختلفت وفقاً لطبيعة ‏الشخصيّة الروائية. وتتلخّص هذه المقوّمات مجتمعة في البعد الجسمي/الفسيولوجي، والبعد الاجتماعي/ السوسيولوجي. إنعام كجه جي، أحمد محسن، أحمد السعداوي، محمود الورداني، يدير الجلسة حسن داو لأننا نعرف كيف أن الشخصية في الرواية الفنية صارت تتحرك وتتكلم لا كما يخطط لها الكاتب أو يريد منها ابتداءً، بل بما يتوافق معها وهي وسط عالم وشخصيات أخرى أولاً، ومع الحوارية وتعددية الأصوات التي صارت عليها الرواية وفقاً لذلك ثانياُ

لشخصية الروائية: وظيفتها، أنواعها، سماته

الشخصية في العمل القصصي - ShareThi

7 كتب تحكى قصة حياة نجيب محفوظ قبل تحويل سيرته الذاتية